bac-menu-icon

«أشغال ڤيديو»

Mona Bou Khalil

Georges Bou Khalil

Mohamed Berro

Toni Geitani

Clara Kossaifi

Abed Kobeissy

Vartan Avakian

Tatiana El Dahdah

Mark Khalife

Mariam Al Ferjani

Khodor Ellaik

Ahmad Al Akhdar

Marwan Hamdan

Belal Hibri

Nadim Meshlawi

Nour Ouayda

Carine Doumit

Ziad Chakaroun

Leil San-Soo

Shakeeb Abu Hamdan

Ashkal Alwan

Robert A. Matta Foundation

Christine Tohme

Kasia Wlaszczyk

Mohammed Abdallah

Lara Saab

Edwin Nasr

Zeina Khoury

Ghassan Salhab

Rania Stephan

Ahmad Ghossein

PenguinCube

Marie Muracciole

Rami El-Sabbagh

29 أكتوبر, 2018 8:00 م

غروب – كلارا القصيفي[١٧ د، باللغة العربية مع ترجمة إنكليزية]بمشاركة: جورج ومنى بوخليل – مونتاج: محمد برّو – تصميم الصوت: طوني جعيتاني

منذ ٤٤ عاماً، منى وجورج في انتظار هدم دارهما كي يمر الأوتوستراد العربي في أرضهما. ما بين التباطؤ وفعل الانتزاع، تردد قصتهما أصداء معاناة المخرجة مع هاتين الثيمتين، ومع صعوبة التخلّي.

كلارا القصيفي (م. ١٩٩٣، بيروت) حائزة على بكالوريوس الدراسات السمع-بصرية من جامعة القديس يوسف (٢٠١٥)، وهي راهناً بصدد إنجاز رسالة الماجستير في علم الاجتماع من الجامعة الأميركية في بيروت. شاركت في ورشة لصناعة الأفلام الوثائقية في المعهد الوطني للسينما في الدنمارك في العام ٢٠١٦، أنتجت الفيلم الوثائقي «م»، الذي نالت عنه جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم لبناني مستقل في مهرجان جامعة سيدة اللويزة الدولي للسينما. تنشر القصيفي على موقعها projectsafar.com مقاطعاً وثائقية قصيرة تتناول الثقافة والمجتمع العربي واللبناني.

ركعتان في العشق – رامي الصباغ[٥٠ د، باللغة العربية مع ترجمة إنكليزية]بمشاركة: أحمد الأخضر وخضر العليق وزياد شكرون ومريم الفرجاني – تصوير: مارك خليفة – صوت: تَتيانا الدحداح – مونتاج: ڤرتان أڤاكيان – موسيقى: عبد القبيسي

تجلس على ضفة النهر تستغيث بالكلمات لتقاوم حال الدنيا.
ثمة من يدخل إلى الغرفة مثل الشفق.
ثمة من يقوم طوال الليل يسحب لقبه من قبر والده.

رامي الصباغ (م. ١٩٧٩، بيروت) مخرج وناقد سينمائي يعيش ويعمل في بيروت. شارك في تأسيس المركز الثقافي ومكتبة «دواوين» وشغل منصب مديره الفني، حيث قدّم عروضاً سينمائية وغيرها من الفعاليات الأدبية والثقافية.

الشاطئ الذهبي – مروان حمدان[٢٧ د، باللغتين العربية والإنكليزية مع ترجمة إنكليزية]تصوير: مروان حمدان وطلال خوري – مونتاج: رامي الصباغ – تصحيح ألوان: بلال هبري – صوت: نديم مشلاوي

«الشاطئ الذهبي» هو مقال سينمائي عن رحلة بين سُبُل المنفى واليوطوبيّة والشيوعية، من خلال سَفرتين في تلاقٍ وتباعُد. الأولى، براً، إلى بلدة الرميلة في الجنوب اللبناني التي سكنها الشيوعيون ما بين عامي ١٩٨٥ و١٩٩١. والأخرى، بحراً، إلى منفى ليون تروتسكي الأول (١٩٢٩-١٩٣٣) في جزر الأمراء المقابلة لساحل اسطنبول.

مروان حمدان مخرج ولد ونشأ في بيروت حيث درس السينما. تتمحور ممارسته الفنية حول استقراء الوثائق (خاصة الصور والتسجيلات) والمرويات التي تتناول تاريخ بيروت السياسي والاجتماعي الحديث، وينصب اهتمامه على نحو خاص على منظومات الدين والخرافة والاعتقاد والسلطة.

عشرة بحور وبحر واحد – نور عويضة[٤٠ د، باللغة العربية مع ترجمة إنكليزية]كتابة ومونتاج: كارين ضومط ونور عويضة – تعريب: زياد شكرون – تسجيل الصوت: ليل صان-صوو – تصميم شريط الصوت وميكساج: شكيب أبوحمدان

نور عويضة (م. ١٩٩١) مخرجة وناقدة سينمائية ومنظمة برامج عروض. تشارك في تحرير النشرة الإلكترونية Hors Champ المعنيّة بالسينما والصادرة في مونتريال (كندا)، كما تشغل راهناً منصب مساعد المدير ومنسّق الشراكات في سينما متروبوليس. تسعى من خلال أفلامها وكتاباتها للبحث حول ممارسة «السرح» في السينما.

ثمانية من شرائط الڤيديو، تعود للفترة من ٢٠١٤ إلى ٢٠١٨ يظهر فيها البحر المتوسط،  وتحديداً قطاع صغير من الساحل المحيط ببيروت. تتناول المادة المصوّرة والمسجّلة ثلاثُ  نساء بحثاً عن آثار ما يطلقن عليه تسمية «تجليّات».

أشغال ڤيديو هو برنامج لتطوير ودعم وعرض أفلام ڤيديو أطلقته جمعية أشكال ألوان في العام ٢٠٠٦، بهدف توفير هيكلية دعم مستدامة لإنتاجات الڤيديو من قبل الفنانين وصانعي الأفلام في لبنان.

أشغال ڤيديو ٢٠١٨ من إنتاج أشكال ألوان وبدعم من مؤسسة روبير أ. متّى.

فريق العمل: كريستين طعمه وكاشا ڤواجيك ومحمد عبدالله ولارا صعب وإدوين نصر وزينة خوري.

شكر خاص لكل من غسان سلهب ورانية اسطفان وأحمد غصين وبطريق مكعب وماري موراكسيول وفريق مركز بيروت للفن.