bac-menu-icon

«ألعاب الأطفال في أعمال فرانسيس أليس الفنيّة»  لمايكل توسيغ

4 أبريل, 2018 8:00 pm

مايكل توسيغ (مواليد العام ١٩٤٠)، هو عالم أنثروبولوجي معروف بدراساته الإثنوغرافية الاستفزازية وبأسلوبه غير التّقليدي في المجال الأكاديمي. ولد توسيغ في أستراليا في العام ١٩٤٠، ودرس الطب في جامعة سيدني. حاز على دكتوراه في الأنثروبولوجيا من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، وهو حاليّاً أستاذ في الأنثروبولوجيا في جامعة كولومبيا في نيويورك، وفي كلية الدراسات العليا الأوروبية (EGS) في سويسرا. وعلى الرغم من إصداراته العديدة في مجاله، وخاصّةً في الأنثروبولوجيا الطبية، هو مشهور بكتاباته عن كارل ماركس ووالتر بنيامين، خصوصاً فيما يتعلّق بفكرة تقديس السّلعة.

تأثر بشدة بمدرسة فرانكفورت للنظرية النقدية وبما بعد البنيويّة الفرنسيّة، وكان جزءاً من التحوّل الذي حصل في الثمانينيّات في مجال الأنثروبولوجيا.

ألّف مايكل توسيغ الكتب التالية: ما هو لون المُقَدَّس؟ (٢٠٠٩)، قَبر وولتر بنيامين (٢٠٠٦)، متحف الكوكايين (٢٠٠٤)، القانون في أرض اللاقانون: يوميات تنظيف في مدينة كولومبية (٢٠٠٣)، تشويه (١٩٩٩)، سحر الدولة (١٩٩٧)، المحاكاة والآخريّة: تاريخ خاص للحواس (١٩٩٣)، الجهاز العصبي (١٩٩٢)، الشّامانية،الاستعمار، والإنسان البدائي: دراسة في الرُّعب والشفاء (١٩٨٧)، والشّيطان وتقديس السّلعة في أمريكا الجنوبية (١٩٨٠).