bac-menu-icon

شبح عند السحور

12 أبريل, 2021 - 30 سبتمبر, 2021 11:00 am

شبح عند السحور، يجمع خمسة أعمال رئيسية حملتها الفنانة شروق حرب على مدى السنوات العشر الماضية. متابعةً أنواعًا مختلفة من الأحلام والهلوسات والأعراض النفسية التي تؤلفها دوافع وحشية وتشظيات ما. تحاول حرب النظر إلى هوامش السلب والقمع التي تواجه الفلسطينيين بشكل مستمر. ينبع عمل حرب متعدد التخصصات من جهد لا يكلّ لخلق وتأليف صورة بورتريه  لمدينة رام الله مسقط رأسها، من خلال عمليات جرد عابرة لكل إشارات الشوارع المتغيرة بشكل مستمر والصور الشعبية المتداولة والمنتشرة بين واجهات ونوافذ المدينة والمتاجر كما على السحابة الافتراضية. وجوه وأسماء لغرباء ودلالات على زمن آخر ومكان مختلف، قصصوتذكارات لأناس آخرين. كل هذا أصبح الطريق لشروق للمطالبة بذاكرتها وموقعها السياسي.

اقترحت حرب من خلال مراسلات ومحادثات مستمرة بينها وبين فريق مركز بيروت للفن، تكراراً جديداً وقائماً لأعمالها هذه. اثنان من هذه الأعمال أُنتجا في لبنان من أجل هذا المعرض، وتم شحن وإرسال الباقي منه، وهكذا ومعًا حملنا وتخيّلنا معرضًا من طبقات اغترابية وأليفة في آن واحد. هو إحساس عميق بالخسارة وثقافة تخرج وتنبع من القهر وتقاومه، جعلنا نستكشف كيف لرنين الفهرس المرئي لمكان أن يرجع صداه في مكان آخر لا تستطيع هي أو حتى أعمالها السفر إليه، وما ينبثق هي تضاريس الألفة الغريبة التي تجمع وتربط بين مدينتينا وكفاح كل منهما.

يطرح المعرض، ومن بين أمور عدة، سؤال،  كيف لأعمال صُنعت في فلسطين ولأجلها، أن تكتسب القدرة على استحضار الموت في لبنان.

الفنانة: شروق حرب

فريق العمل
المدير التقني: نديم دعيبس
الفريق التقني: رواد كنج, سليم ابو عياش, ايهاب زهرالدين
ترجمة: زياد شكرون, حسين ناصر الدين
تصميم غرافيكس: فرح السمَان
طباعة: المطبعة للطباعة
ورشة نجارة وتركيب: جورج مصلَي
صيانة سمعية وبصرية: فادي عوض
كهرباء: م. فادي غريب, عبد العزيز خنايفس, أحمد خنايفس
أعمال بناء: خالد عوض, إلياس عوض, ميلاد شاهين, توني شاهين
أشغال معدنية: طالب الصاج
طلاء: لؤي عبد الحق, سهيل صلوح
نقل: شربل الحلو
صيانة: آرا كيراكوسيان
تصنيع الفيل: فلاياواي انفليتيبلز
إنتاج داعم: نبيل زيتون

شكر خاص
دار يوسف نصري جاسر للفن والبحوث . مسرح الحارة . مؤسسة محمد وماهره ابو غزالة (م م اغ) . متحف سرسق . سالم خريزات . عادل خوري . زياد مكرزل . ايلي عيسا طراد . ريتا جيراجوسيان . باميلا جيراجوسيان