bac-menu-icon

عتبات: صيرورات

23 نوفمبر, 2016 - 15 يناير, 2017 11:00 am

يستحضر هذا المعرض إلى الفنّ مفهوماً متصلاً بالجسد ووظائفه الحيويّة. في علم الأحياء, تمثل عمليّة الأيض صيرورة التحوّل الغذائي الكيميائيّ الذي يحدث داخل الخلايا ويمثل قوّة التجدّد والبناء والهدم في الكائن الحيّ. أمّا التفكير في الفنّ كصيرورة مرادفة للعمليّة الأيضية فيعني أن نفكر في ممارسة الفنّ باعتبارها جمع التحوّلات الطوعيّة التي تولّد اللامتوقع. يرتبط الأيض إذ ذاك بالتشكيل والتكوين من حيث يرمز إلى التمثّل للرؤية وبين البوادر التي تتيح هذه الرؤية, أو من حيث هو علاقة بين جوهر الموضوع وصيغته الآخذة في التطوّر والتحوّل.

والتشكيل هو بمثابة الخلق, خلق الكائن الحي, صيرورة الأشياء والأحداث إلى احتمالاتها اللامتوقعة, ومساحة للالتماس التشابه بين مقاربات العمل الفني وأسس البحث العلمي القائمة على التجريب والاكتشاف والابتكار. “صيرورات” هو معرض يُستدعى فيه الجسد كممثل ومثال للحياة, من خلال الإدراك الحسّي والحركة في الرياضة أو الرقص وتوزيع الطاقة وتجدّدها بالغذاء.

إلى ذلك, يشكّل معرض “صيرورات” مناسبة لتبديل الواقع. قدّم مركز بيروت للفن للفنّانين المشاركين مساحاته الخاصّة من مكاتب ومخازن لتحوي أعمالهم, فيما احتلّ فريق العمل مساحات العرض وأُفرغت المخازن من محتوياتها لتستقرّ مؤقّتاً في القاعة الرئيسية. في هذا الانقلاب اللحظي دعوة للزائرين إلى لاستكشاف وتتبّع مسار مغاير للحركة في فضاء العرض.

الفنانون: مونيكا بصبوص مكرزل . محمد برّو . نوريا غويل ولفي أورتا . موهاناكريشنان هريدسان (موتشو) . بهار نوري زاده . أنّا أوغدن-سميث . ريفزر بلاسكتيس

تقييم: ماري موراكسيول
مقيّمة مساعدة: ديمة حمادة
مساعد: فرانشيسكو أنسلميتي
إنتاج: رمزي هبري
المدير التقني: مصطفى يموت
المديرة التربويّة: أنّا-ماريّا عون