bac-menu-icon

عتبات قيد البنيان

12 ديسمبر, 2014 - 7 فبراير, 2015 11:00 am

للمرّة الأولى يحمل المعرض عنواناً: “قيد البنيان”ز تثبيتاً للاتّجاه المتّخذ منذ ٢٠١٠, ألا وهو عدم جعل عتبات مجرّد مختارات, بل مناسبة للتبادل بين الفنّانين ومركز بيروت للفن, يتحوّل هذا الموعد السنويّ معرضاً ثيميًّا. قيد البنيان: تعبير ينسحب على طراوة الأعمال الأولى , كما هي حال بعض الفنّانين المختارين, بقدر ما ينسحب على الحدث الجامع. يشير هذا العنوان أيضاً إلى تصوّر للعمل كتنسيق لعناصر مختلطة, مثل مجموعة أعضاء جسم حيّ. وأخيراً يتحدّث عن التغيير ويعيّن ورشة. التغييّر حالة حتميّة, حيّة, غالباً ما تكون لحظة نقديّة; إنّه يتطلّب من حيث المبدأ التفاوض المستمر مع السياق. التغيير, في اللحظة السياسيّة الحاضرة, عامل لا يمكننا تجاهله أو التخلّي عنه للأسوأ. الورشة هي وقت التشغيل, لعمل, أو لمبنى, أو لمشروع, أو للقاء كالذي عقد هنا. “قيد البنيان” يدلّ إذاً على التغيار, ووضع الموجود موضع الاختبار, وبعيداً عن تقديم اللامكتمل افتراضٌ للممكن ولما لا يمكن التنبّؤ به. مدّة المعرض لهؤلاء الفنّانين هي في الوقت ذاته إرساءٌ لممارساتهم ومنفذٌ إلى التجريب.

هم تسعة هذا العام, يجمع بينهم اهتمام مشترك بالسياق الذي يعيشون فيه, والأشكال التي يتسائلون, والتناقضات والشكوك التي تحفّزهم. لكنّهم على اختلاف المراحل, يعتمدون في المقابل طرقاً مختلفة ل”بنيان” الذات.

الفنّانون: نور بشوتي . ميرنا بامية . هبة كلش . روي ديب . أرجونا نومان . جسيكا خزريك . جورجيت باور . تالا وورل . تانيا طرابلسي