bac-menu-icon

كل ما تبقّى هو الرحيل

Roy Dib

Chrystèle Khodr

Morgan Hogg

Eddie Abd

23 فبراير, 2022 - 10 مارس, 2022

عندما يُقتلع كل شيئ، هل يبقى المرء ليقاتل… أم هل يفر هاربًا؟ ماذا عن أولئك الذين عاشوا حياتهم في الترحال؟ بعيدًا عن المسميات، والأهل والمجال، وبعيدًا عن الإحصاء والتوافق، وعن الثقافة الواحدة واللغة الواحدة، وعن القانون والرب؟ ما هو معنى أن يعيش الإنسان في حالة كرّ وفرّ دائمة؟ 

“كل ما تبقّى هو الرحيل” هو مشروع تكليفي من أكثر من مؤسسة، برعاية من Keir Foundation،  وقد طُوّره كلّ من Firstdraft ومركز بيروت للفن.

ينقسم المشروع الى جزئين، الجزء الأول، وهو برنامج رقمي يضم أربعة تكليفات لفنانات وفنانين تم تطويرها بالتعاون مع Firstdraft ومركز بيروت للفن، أما الجزء الثاني من المشروع، فسينطلق في آذار ٢٠٢٢، مقدمًا برنامجًا للعروض الأدائية الحيّة التي طُورت برعاية Firstdraft وArab Theatre Studios في سيدني، بالشراكة مع artmonthsidney.

يضم البرنامج الرقمي لـ”كل ما تبقّى هو الرحيل” أعمال الفيديو المكلّفة حديثًا لكلّ من إدي عبد، وروي ديب، ومورغان هوغ، وكريستيل خضر، وسوف ينطلق على تلفاز Instagram (IGTV) ابتداءًا من ٢٨ شباط ٢٠٢٢. يُسائل كلّ من الفنانين والفنانات المتعددي التخصصات، السبل والمسارات التي تُعبر، والأنسجة الإجتماعية التي تُحاك، والممارسات الشائعة وشبكات الرعاية التي تتشكل عند الترحال.