bac-menu-icon

مُسَطَّح حتّى الرّهافة الورقيّة

Shakeeb Abu Hamdan

12 أبريل, 2021 - 30 سبتمبر, 2021

يقدّم شكيب أبو حمدان معرضه الفردي في  «مركز بيروت للفن» في ما يشبه مسرح لجريمة فاشلة وغير مُتقَنة التنفيذ، تأخذ شكل مسارٍ كتابيٍّ ورقيّ.

من خلال مجموعةٍ من التّكرارات المتواصلة واللَّجوجة – بما في ذلك الرسومات المُتفاصلة والأفاريز التاريخية الكبيرة والتجارب المكانيّة المُربكة والديورامات المُبهَمة والمُشَفَّرة – يقوم الفنان بتوسيع مكتبته الانتقائية والمتنوّعة من خلال مجموعةٍ من المراجع الهزليّة الموجودة أو المُعالَجة ومن الرسومات التعليمية المفصولة عن سياقها، بالإضافة إلى رسوماته وخربشاته وتدويناته الخاصة.

في عمله، يقوم أبو حمدان بِشَحذ وتهذيب ذخيرةً بصريّة لا تعمل على تقديم السَّرديّة بطُرُقٍ مُباغتة وغير متوقعة فقط، بل تصبح هي أيضاً أداة هيكلية تمثّل وترمُز إلى فعل القراءة نفسه. هكذا، تصبح الفجوة بين أسنان الشخصية علامة حذفٍ أو إضمار، ويصبح السندويش مفصلاً سرديّاً، وتتثنّى النافذة لتصير زُخرُفاً صغيراً، وتغدو الحفرة بوّابة زمنية وهكذا دواليك. ما يقوم هذا العمل بتطويره هو نظرية حقيقية وفعليّة للتاريخ.

من خلال العبث بالبُنى الهزليّة الطّوليّة والقوام الخطّي والمقياس والمنظور، يطرح عمل شكيب أبو حمدان تناولاً ساخراً للكارثة بوصفها مُصادفة أو عارض، وللقَلَق العميق للتاريخ بوصفه مَهزَلَة أو تُرَّهة.

يأتي معرض شكيب أبو حمدان بالتزامن مع إطلاق كتابه الجديد الذي ستنشره مجلّة «السَّمَندَل» باللغتين الإنجليزية والعربية.  وبينما يرسم الكتاب خيوطاً سرديّةً تسافر مع القُرّاء عبر الحقائق التاريخية لإغتيال الأرشيدوق النّمساوي فرانز فرديناند، إلى هلوسات سرحان سرحان الذي يروي حكايات عن أصواتٍ في رأسه تحثّه على إطلاق النار على روبرت كينيدي، يعمل التجهيز الفنّي كاقتراحٍ حول مقروئيّة الفضاء ووضوحه.

الفنان: شكيب أبو حمدان

فريق العمل
المدير التقني: نديم دعيبس
الفريق التقني: رواد كنج, سليم ابو عياش, ايهاب زهرالدين
ترجمة: زياد شكرون, حسين ناصر الدين
تصميم غرافيكس: فرح السمَان
طباعة: المطبعة للطباعة
ورشة نجارة وتركيب: جورج مصلَي
صيانة سمعية وبصرية: فادي عوض
كهرباء: م. فادي غريب, عبد العزيز خنايفس, أحمد خنايفس
أعمال بناء: خالد عوض, إلياس عوض, ميلاد شاهين, توني شاهين
أشغال معدنية: طالب الصاج
طلاء: لؤي عبد الحق, سهيل صلوح
نقل: شربل الحلو
صيانة: آرا كيراكوسيان
إنتاج داعم: نبيل زيتون

شكر خاص
متحف سرسق . كارن كيروز . عادل خوري . زياد مكرزل . ايلي عيسا طراد . ريتا كيراكوسيان . باميلا كيراكوسيان