bac-menu-icon

نقاط لقاء ٧: عشرة آلاف خدعة, مائة ألف حيلة

1 أبريل, 2014 - 1 مايو, 2014 11:00 am

يسعى مهرجان “نقاط لقاء” للفن المعاصر، المتعدد التخصصات، إلى اعطاء أرضية لتقديم الفن في العالم العربي.

النسخة السابعة ل”نقاط لقاء” والتي تمتد من شهر أيلول/ سبتمبر ٢٠١٣ الى شهر حزيران/ يونيو ٢٠١٤ – ستكون على شكل سلسلة معارض متتالية في عدّة مدن أوروبية وآسياوية وعربية كزغرب وأنفيرس وهونغ كونغ وبيروت والقاهرة وفيينّا. إن الصندوق العربي للشباب وهو جمعية عالمية مقرها في بروكسل، تتعاون مع عدد من الفنانين الشباب القاطنين والعاملين في العالم العربي. وعبر دعوات لتقديم الطلبات، يمنح صندوق الشباب العربي دعماً مالياً يسمح للفنانين بانتاج أعمالهم والتجوال بها في المنطقة. يدعم كذلك الصندوق العربي للمسرح الفضاءات والأماكن المستقلّة المكرّسة للتعبير الفنّي المعاصر في العالم العربي. ومهرجان “نقاط لقاء” من نشاطاته، وإنه حدثٌ دولي يجمع أساليب ومناهج فنية متعددة، يتمّ في عددٌ من المدن في الوقت نفسه، مرّة كل عامين. وذلك بالاشتراك مع مؤسسات وشركاء محليين.

عشرة آلاف خدعة،مائة ألف حيلة

جاء عنوان المعرض من كتاب “المعذّبون في الأرض” للفيلسوف الثوري فرانز فانون والذي ألّفه في العام ١٩٦١.  ويطرح الكتاب فكرة تحرّر الجزائر من وطأة الاستعمار الفرنسي.

يخوض معرض”عشرة آلاف خدعة، مائة ألف حيلة” بمواضيع مترابطة وهي: دور الطبقات الوسطى حاليًا في الثورات في المناطقٍ الجغرافية المختلفة،  أشكال الاستعمار الجديد، الثورة المضاضة وغايتها الانتقائية، فضلاً عن مختلف الاستراتيجيات المستخدمة لمواجهة القمع. 

معرض “عشرة آلاف خدعة، مائة ألف حيلة” مُصمم كمعرض في الزمن، فهو يعيد طرح المواضيع في مكانٍ محدّد اذ يضعها في اطارها الجغرافي/السياسي والتاريخي. كما يبحث المعرض بالسبل التي تؤدي الى خلق مجموعة مواضيع وأعمال ومواقف فنية استجابةً لخصوصيات ومطالب مواقع مختلفة.

مسيرة نقاط لقاء ٧

افتُتح معرض “عشرة آلاف خدعة، مائة ألف حيلةفي زغرب في أيلول ٢٠١٣ في صالة عرض “نوفا”. أمّا المحطات التي تتالت في “نقاط لقاء ٧”  كانت في أنتورب في تشرين الأوّل ٢٠١٣ في متحف أنتورب للفن المعصر و في شهر شباط ٢٠١٤ في مركز الصورة المعاصرة في القاهرة وفي هونك كونك في آذار ٢٠١٤ بالتعاون مع بارا سايت Para Site. بعد بيروت تتنتظر معرض “عشرة آلاف خدعة، مائة ألف حيلة”محطّات إضافية في فيينّا (بالتعاون مع فينر فستفوشن و هاوس ٢١ ، فيينّا) وموسكو (بالتعاون مع مؤسسة ف-أ-س  V-A-C والمركز الافريقي للبحوث).

التنسيق الفني ل”نقاط لقاء ٧ ” لمجموعة ماذا، كيف ولمن /WHW التي أسست في العام ١٩٩٩ ومركزها زغرب وبرلين. تنظم مجموعة WHW مشاريع انتاج ومعارض ونشر. تدير المجموعة أيضًا صالة عرض نوفا في زغرب. تحضّر حاليًا WHW  مشروع تعاوني على المدى البعيد بعنوان Beginning as well as we can (How do we talk about fascism?) . تتولى المجموعة تنسيق معرض Really Useful Knowledge في مدريد في تشرين الأوّل/أكتوبر 2014 في Museo Nacional Centro de Arte Reina Sofía.

الفنّانون : لورانس أبو حمدان . مروى أرسانيوس . سيلين كوندوريلّي . دار . سيمون فتّال . كربو غودينا . أيكونوكلاسيستاس . ايمان عيسى . سانيا ايفيكوفيتش . مريم جفري . رجكمال كحلون . أنطون كانماير . كايفا تا . رونو لاغوماريسو . فيكتوريا لوماسكو . مها مأون . جومانا منّى . عزالدين مدّور . ادواردو موليناري . توم نيكولسن . ميليكا توميش . منى فاتاماتو وفلوران تودور . سيسيليا فيكونيا . تشيليمير تشيلنيك.

تنسيق فنّي: ماذا، كيف ولمن / WHW

تنظيم: صندوق شباب المسرح العربي / YATF