bac-menu-icon

لقاءات عامة موازية لمعرض “أرضٌ وغبار” | اللقاء ٤: ندوة “التشرّد بعد الفاجعة”

Public Works Studio

ندوة مع حمزة السّعيد (تجمّع سكان المناطق المتضرّرة من تفجير ٤ آب)، سهى منيمنة (مختبر المدن)، ممثّل/ة عن جمعيّة رواد، وطارق زيدان (جمعيّة حلم). یدیر الندوة عضو من استودیو أشغال عامة.

یبدأ كل لقاء بجولة للمعرض مّدتها نصف ساعة یقودها أعضاء من استودیو أشغال عامة.

أتت فاجعة تفجير مرفأ بيروت لتزيد وضع المناطق التي طالها التفجير تأزّماً، خاصةً وأنّ معظم المناطق المتضرّرة مكوّنة من مبانٍ قديمة أو تاريخية يسكنها عدد كبير من المستأجرين/ات. في ظل غياب أي خطة متكاملة للترميم، وإضافةً إلى تدمير مساكنهن\م وعدم تلقيهن\م المساعدة والمتابعة اللازمة من قبل الجهات المختصة، يتعرّض السكان منذ التفجير حتى يومنا هذا إلى الإخلاء والتهديد بالإخلاء والتشرّد الدائم. أنتج استوديو أشغال عامة دراسات عن الوضع السكني في المناطق المتضّررة، ويتلقى بلاغات من السكان عبر مرصد السكن حول أوضاعهن\م الهشّة. في هذه الندوة، نعرض هذه المعطيات ونناقش كيفية دعم الفئات الأكثر تهميشاً في الدفاع عن حقّها في السكن، لا سيّما النساء والعمّال والعاملات الأجانب واللاجئات\ين ومجتمع الميم.

يُعقد برنامج اللقاءات في مركز بيروت للفن. جميع المحادثات في اللغة العربية. المقاعد محدودة. الأولوية حسب الأسبقية. نرجو من الزوار ابراز شهادة لقاح كوفيد ١٩ الخاصة بهم (جرعتين)، او شهادة التعافي من كوفيد ١٩*، او فحص PCR سلبي عند الحضور الى المركز لزيارة المعارض أو المشاركة بالأنشطة العامة. ارتداء الكمامات إلزامي.

*اي فحص PCR ايجابي لا تقل مدة اصداره عن ١١ يومًا ولا تزيد عن ٦ أشهر.