bac-menu-icon

إيكولوجيات منكوبة: عوالم مقاومة

·
29 يونيو, 2024 - 29 يونيو, 2024

«إيكولوجيات منكوبة: عوالم مقاومة» هو برنامج فني متعدد التخصصات سيُقامُ في مدينتَي لندن وبيروت. المشروع مستوحى من كتاب «إيكولوجيات منكوبة، هُتامات فوضوية: تأمّلات من الشرق الأوسط» (2023) للكاتبة أوموت يلدريم. كامتدادٍ لمفاهيم هذا الكتاب، يركّز البرنامج على تأثيرات الحقائق الاستعمارية الدائمة وحروب مكافحة التمرُّد على بيئات الشرق الأوسط. ينخرطُ البرنامج في مجموعةٍ من الممارسات الفنية والبيئية، ليُبرز ويؤكّد على العلاقة بين العوالم البشريّة وما بعد البشريّة بوصفها منهجيّة تتصدّى للأنظمة الاستعمارية والإمبريالية المتواصلة للعنف الجماعي.

في منطقةٍ غالباً ما تتّسمُ بالعنف الطائفي و«الإرهاب» والفساد واستغلال الموارد، لا تزال الممارسات البيئية الابتكاريّة تنبثق من أغوار الاحتلال والحرب. يتكشّفُ هذا البرنامج عبر مناطق جغرافية متعددة، وفي فضاءاتٍ ماديّةٍ وأخرى رقميّة، ليدمج بين الممارسات التجريبية والفنية التي تتجسّد فيها أفعال التضامن الفعّال والحيوي. بدورها، ستخلقُ تلك الأفعال نوافذاً من شأنها أن تقاوم وتردع الآثار المُعيقة والتّعطيليّة لهذا العنف.

تنظّم برنامج «إيكولوجيات منكوبة: عوالم مقاومة» كُلٌّ من أوديسا وارن، أوموت يلدريم، ريم شديد (مركز بيروت للفن)، سيغرون سلمانيان وأنجلينا راداكوفيتش (قاعات الموزاييك).

سيتم افتتاح البرنامج في «قاعات الموزاييك» من 27 إلى 29 حزيران/يونيو، وسيُستأنَف في «مركز بيروت للفن» في أيلول/سبتمبر 2024.

تصميم رند حمدالله