bac-menu-icon

ما بعد شروط التفاوض: حقوق المودعين في مواجهة المصارف

جولة ختامية لمعرض الغرامة المطبوعة + حوار مع فؤاد دبس (عضو في رابطة المودعين)

كنهاية لمعرضنا الجماعي “الغرامة المطبوعة”، يقدّم فؤاد دبس، المحامي والناشط في رابطة المودعين، محاورة عن السياق التاريخي الذي أوصلنا إلى الأزمة السياسية الحالية، بالإضافة إلى النظم القانونية التي تحكم الجرائم المالية ومحاولات تطبيعها، وحقوق المودعين في اختيار استراتيجيات عنفية أو غير عنفية في مواجهة المؤسسات البنكية.

تسبق محاضرة دبس، جولة ختامية في معرض الغرامة المطبوعة، وهو معرض يطلّ كذلك على الأزمة المالية اللبنانية، ووقائعها، ونتائجها وعاميّاتها. يُحجب العنف المطلق للقطاع المصرفي ويرمّز في التهذيب المؤسساتي، تركز بعض أعمال المعرض على هذا النوع من العنف، بينما تسلط أعمال أخرى الضوء على تلك الإبتسامات واللغة المبهمة في العقود، التي دائمًا ما تلبي مصلحة البنك، كما تحاور أعمال إخرى، المعاجم الماديّة المتغيّرة، من الواجهات الشفافة إلى الجدران الحامية بالاسمنت.

حفّزت موجة الإجراءات المؤثرة التي قام بها المودعون والمودعات مؤخرًا لاستعادة ما هو لهم، خيال الناس وهم في أمس الحاجة إلى أفق أوسع. بينما قُدّمت البنوك، والحكومة وأجهزة الأمن هذه الأفعال على أنها ممارسات عنفيّة.

الغرامة المطبوعة، محاولة للتصدي لتسلسل العنف المؤسساتي الذي انبثق منه النظام المصرفي، وحجم هذا العنف في علاقته مع الأفراد كأجساد تصطدم بالمؤسسات المصرفية. يتضّح، أن ما يعتبره البنك تفاوضًا سلميًا، لا بدّ أن يشتمل على القبول المودع التام بكلّ الإجراءات الإعتباطية والغير قانونية التي يمليها البنك. عبر أعمال وممارست متنوّعة، يسائل معرض الغرامة المطبوعة طرق مواجهة الرواسب الماديّة واللغوية للأزمة المالية، وطرق التعايش معها، والمؤسسات المسؤولة عنها.

ستقام الجولة باللغة الإنجليزية. سيكون الحديث بعد الجولة باللغة العربية.

فراس الحلاق «الآن وقـد بقينـا وانتظرنـا: بحث غامـر في الإنتظار، سراخس نائمة في الصدر.» يعرض في معرض الغرامة المطبوعة لغاية ١ تشرين الاول ٢٠٢٢


‎تصاميم من إعداد غيا حيدر في إطار برنامج الإقامة التصميمية